القائمة الرئيسية

الصفحات

6 طرق رائعة يجب ان تعرفها للحفاظ على بقاء زوار موقعك الالكتروني اطول فترة ممكنة

6 طرق رائعة يجب ان تعرفها للحفاظ على بقاء زوار موقعك الالكتروني اطول فترة ممكنة
6 طرق رائعة يجب ان تعرفها للحفاظ على بقاء زوار موقعك الالكتروني اطول فترة ممكنة 

6 طرق رائعة يجب ان تعرفها للحفاظ على بقاء زوار موقعك الالكتروني اطول فترة ممكنة 

فى ظل المنافسة الشديدة يصبح الشغل الشاغل لصاحب الموقع الالكتروني هو الحصول على زيارات ومشاهدات لموقعه الالكتروني وتحسين ترتيب النتائج في محركات البحث ، لذلك يسعى صاحب الموقع إلى إرضاء العميل أو الزائر أولا مع الأخذ بعين الاعتبار الاهتمام بعوامل محركات البحث والاهتمام بنوعية المحتوى الذي يقدم في صفحات الموقع .
وللوصول إلى النتائج المرجوة يجب عليك عزيزي القارئ التعرف على أفضل 6 طرق رائعة يجب أن تعرفها للحفاظ على بقاء زوار موقعك الالكتروني أطول فترة ممكنة كما  يلي :

1- كتابة محتوى مفيد و طويل 

يجب ان يكون المحتوى طويل ومفيد حتى يمكن محرك البحث جوجل من ترتيب النتائج  وبدونها لن تستطيع كسب ثقة محرك البحث ولن تستطيع التأثير والأحتفاظ بالزائر لأطول فترة ممكنة داخل صفحات موقعك الالكتروني , فكلما كانت المعلومات التي تطرحها في الصفحة مفيدة وغنية فإنك ستجذب الزائر للبقاء وأكمال القراءة للوصول الى الكلمة الأخيرة, وهذا الشيء لن يتم إلا بمحتوى جذاب و مفيد يُشعر القارئ بأنه يكتسب المعرفة ووجد ما يبحث عنه.

كذلك يجب الاشارة الى أنه في حال كان المحتوى مفيد وطويل ولكنه محتوى غير منسق فانه لن يشجع الزائر على إكمال قراءة الموضوع  , أو حتى البدء بقرائته حتى لو كان المحتوى جيد, فبدون وجود تنسيق للكلمات والعناوين واستخدام الالوان والصور والفيديوهات سيكون شكل الصفحة والكلمات عقيمة وغير جاذبة كما في الويكيبيديا, فأنا أجد صفحات الويكيبيديا في المركز الأول في محرك البحث, ولكنني لا أختارها وانتقل الى النتائج التالية لأنها صفحة مؤلفة من كلمات فقط وغير جاذبة بالرغم من ثراء المحتوى الموجود ولكنها وجهات نظر .

2-التعليقات

اثبتت الدراسات ذات العلاقة والتى تم تطبيقها على آلاف الأشخاص ممن يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي, حيث أثبتت هذه الدراسات أن الشخص لا يكتفي بقراءة محتوى المنشور, بل يدفعه فضوله في كثير من الأحيان الى قراءة التعليقات الموجودة على المنشور وذلك لعدة أسباب خاصة بالقارئ.

وعلى المستوى الشخصى الخاص بك ستجد أنك تقوم بهذا السلوك ايضا , وعلى المستوى الشخصى الخاص بي  أنا لا أشاهد الفيديوهات الخاصة بقنوات اليوتيوب إلا بعد قراءة التعليقات لمعرفة فيما إذا كان محتوى الفيديو مفيد أم لا.

3- الربط الداخلي الذكي

الربط الداخلى او ما يعرف بالباك لينك يعمل على التحسين الداخلي لسيو الصفحة, وجعل الزائر يتنقل داخل موقعك ويكتشف المحتوى الفريد والغني الذي تقدمه, لذلك فان معدل الارتداد (زمن خروجه من الموقع) سينخفض بشكل كبير, وستجعل الزائر يتنقل داخل موقعك  برغبته وليس مجبر على ذلك بفتحات اجبارية أو أي وسيلة مزعجة, ومن الضروري ان يكون الربط الداخلي بطريقة منمقة وبشكل لطيف ومغري يدفع الزائر للانتقال الى الصفحة التي تم ربطها .

كمثال بسيط لكيفية تطبيق هذه الطريقة نفترض وجود صفحة تتحدث عن اهمية الكلمات المفتاحية, وعند الشرح تضع رابط لصفحة اخرى تشرح فيها عن 5 ادوات لتوليد كلمات مفتاحية بذلك سيدخل الزائر داخل موقعك وهو مستفيد .

4-استخدام الفيديوهات

تعتبر هذه الطريقة الرائعة من اسهل وافضل الطرق لجعل الزائر اطول فترة ممكنة  داخل موقعك الالكتروني  وهو مستمتع دون أن يشعر بالملل , فبدون بذل أي جهد يمكنك جعل الزائر يبقى عدة دقائق أخرى داخل الموقع دون جهد, فقط ما عليك سوى وضع فيديو له علاقه بموضوع المحتوى ليشاهده, وبالتأكيد الفيديو يجب أن يتحدث في صلب الموضوع الذي تتحدث عنه الصفحة أيضاً, ولا تجعل الفيديو طويلاً جداً حتى لا يمل المشاهد منه, كذلك لا تفعل خاصية التشغيل التلقائى للفيديوهات لأن هذا الأمر مزعج جداً وسيدفع الزائر الى أيقاف الفيديو مباشرة والخروج من الصفحة.

اختيار الفيديو الذي تريد ان تضعه داخل الصفحة يجب ان يراعي شروط عديدة, أهمها أن يكون الفيديو بجودة عالية وصوت واضح, وفي مكان مناسب “ليس في مقدمة الصفحة”, وأقصد بالمكان المناسب, هو المكان الذي يحتاج الزائر للمعلومات الموجودة داخل الفيديو.

5-استخدام السلايدات

أتفقنا في الأعلى على جعل تجربة المستخدم جيدة وذلك بتنسيق الصفحة واستخدام كل ماهو جذاب, لذلك في حال أردت أدراج 10 صور داخل الصفحة لمنتج ما أو لأي سبب آخر, فمن السيء  أن تدرج الصور أسفل بعضها أو بجانب بعضها لتشتت تركيز الزائر وتجعل شكل الصفحة غير منسق ومنظم , وفي كثير من الاحيان يعتقد الشخص الموجود في موقعك أن هذه الصفحة هي صفحة صور خالية من المحتوى مما يجعله يخرج من الموقع   مباشرة.

يمكنك الأستعانة بأشهر موقع لعمل السلايدات ونشرها في العالم: slideshare.net, وبكل سهولة يمكنك تضمين وأدراج السلايد داخل صفحات موقعك بشكل جذاب.

6-استخدام روابط خارجية بنافذة جديدة

من الجيد  وضع روابط لصفحات قوية وذات صلة بمحتوى وموضوع صفحتك, للحصول على ثقة محرك البحث وثقة العميل بنفس الوقت, فمثلاً لو كنت تكتب مقالة تتحدث فيها عن السيارات او الجوالات ثم وضعت رابط الشركة صاحبة الجوال للأطلاع على تفاصيل أكثر عن هذا الجهاز, سينتقل الزائر الآن إلى صفحة الشركة التي تتحدث عن الجهاز بنافذة جديدة مع البقاء على صفحتك موجودة في المتصفح.

الآن يقوم الزائر بقراءة الصفحة الثانية والوقت يحتسب أيضاً لموقعك, فبعد الأنتهاء من القراءة سيعود ليكمل قراءة باقي المقالة الخاصة بك, لتكسب وقت صفحتك ووقت صفحة أخرى “عالية الجودة”.

حيث يُفضل أن تدرج داخل الصفحة (ويُفضل في المقدمة) رابط أو أكثر من مواقع عالمية مثل ويكيبيديا أو يوتوب أو فيسبوك أو تويتر, أو أي موقع لديه مصداقية ورسمي , وله علاقة بمحتوى الصفحة التي تكتبها.

هذه الطرق الستة هى افضل واقوى الطرق لجعل الزائر اطول فترة ممكنة داخل الموقع الالكتروني الخاص بك و كلما شعر الزائر بالفائدة استمر بالعودة لموقعك والبقاء فيه, عندما يشعر عكس ذلك, لن يتردد بترك الصفحة.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

banner