خطوات بناء الثقة والنجاح وتقدير الذات مع الموظفين فى العمل |
ما معنى كونك مسئول جدير بالثقة ؟ تعنى انك :
- تستحق هذه الثقة.
- تفعل ما تقوله ويمكن الاعتماد عليك .
- ودود و يمكن الوصول إليك و التحدث معك .
- تُظهر الدعم وتقوية الثقة بالنفس لأعضاء فريقك، حتى عندما يرتكبون أخطاء.
- تقوم بالمقارنة الايجابية بين الحاجة إلى النتائج و مراعاة الآخرين ومشاعرهم.
- تعمل بجد و تبذل قصارى جهدك لتقوية الذات وكسب الناس من خلال احترام أفكارهم ووجهات نظرهم.
- تتأكد من تطابق كلماتك وأفعالك. ليس فقط بعض الوقت ، و لكن في كل وقت.
تعريف الثقة :
تؤثر الثقة في مشاعر الموظفين تجاه المسئولين مثل معرفة أن القادة في صفهم و إلى جانبهم، وسيعاملون معاملة عادلة وقائمة على الاحترام المتبادل ، وسيتم النظر إلى الأخطاء و العوائق بشكل ايجابي أو على الأقل لن يكون لها عواقب سلبية بشكل خاص وانما هى خطوة فى سبيل تطوير النفس وتقوية الذات ، طبعا بشرط ان لا تكون هذه الاخطاء متكررة بصفة مستمرة وذات تأثير سلبي خطير .و يؤثر كلا وجهي عملة الثقة على قدرة المسئول على تحفيز الموظفين.
عندما يثق بك الناس، فإنهم يثقون في قراراتك. حتى في حالة الإرتياب، سوف يتأثرون بقيادتك. ذلك لأنهم يتوقعون منك أن تفعل ما تقول إنك ستفعله.
إن المطابقة بين كلماتك و أفعالك عنصر اساسي لبناء الثقة في مكان العمل، و في النهاية تعد هذه المطابقة من ضروريات نجاح المنظمة . و غالبًا ما نجد الموظفين يقولون إن ما يقوله ويفعله القادة له التأثير الأكبر على تصوره للمنظمة. و عندما يكون هناك انفصال بين كلمات القائد وأفعاله، يكون الموظفون أقل عرضة للمشاركة والالتزام بالمنظمة.
و تعد الأفعال و الإجراءات أكثر أهمية إذا كنت ترغب في تعزيز الثقة بينك وبين الموظفين و إشراكهم في المنظمة.
بداية من القائد، يتطلب الأمر مشاركة على كل مستوى لبناء رابطة عميقة من المصداقية تعمل على تطوير الذات وتحفز الموظفين على بذل الجهود اللازمة لإنجاح مؤسستهم.
فيما يلي بعض الخطوات والطرق التى تمكن القادة على جميع المستويات من بناء الثقة في مكان العمل من خلال مطابقة الأفعال مع الأقوال: