القائمة الرئيسية

الصفحات

تعزيز الثقة فى مكان العمل ... خطوات بناء الثقة مع الموظفين

الثقة بالنفس،تقدير الذات،الثقة في النفس،زيادة الثقة بالنفس،الذات،النجاح،التدريب المهني،تعزيز الثقة بالنفس،تقوية الثقة بالنفس،تقوية الذات،تطوير النفس،دورة تطوير الذات والثقة بالنفس ،خطوات تطوير الذات
خطوات بناء الثقة والنجاح وتقدير الذات مع الموظفين فى العمل
هناك فرصة عظيمة للمسئولين والقادة لبناء مستويات أكبر من الثقة مع الموظفين في المؤسسة .
ما معنى كونك مسئول جدير بالثقة ؟ تعنى انك :
- تستحق هذه الثقة.
- تفعل ما تقوله ويمكن الاعتماد عليك .
- ودود و يمكن الوصول إليك و التحدث معك .
- تُظهر الدعم وتقوية الثقة بالنفس لأعضاء فريقك، حتى عندما يرتكبون أخطاء.
- تقوم بالمقارنة الايجابية بين الحاجة إلى النتائج و مراعاة الآخرين ومشاعرهم.
- تعمل بجد و تبذل قصارى جهدك لتقوية الذات وكسب الناس من خلال احترام أفكارهم ووجهات نظرهم.
- تتأكد من تطابق كلماتك وأفعالك. ليس فقط بعض الوقت ، و لكن في كل وقت.

تعريف الثقة :

تؤثر الثقة في مشاعر الموظفين تجاه المسئولين مثل معرفة أن القادة في صفهم و إلى جانبهم، وسيعاملون معاملة عادلة وقائمة على الاحترام المتبادل ، وسيتم النظر إلى الأخطاء و العوائق بشكل ايجابي أو على الأقل لن يكون لها عواقب سلبية بشكل خاص وانما هى خطوة فى سبيل تطوير النفس وتقوية الذات ، طبعا بشرط ان لا تكون هذه الاخطاء متكررة بصفة مستمرة وذات تأثير سلبي خطير .
و يؤثر كلا وجهي عملة الثقة على قدرة المسئول على تحفيز الموظفين.
عندما يثق بك الناس، فإنهم يثقون في قراراتك. حتى في حالة الإرتياب، سوف يتأثرون بقيادتك. ذلك لأنهم يتوقعون منك أن تفعل ما تقول إنك ستفعله.
إن المطابقة  بين كلماتك و أفعالك عنصر اساسي لبناء الثقة في مكان العمل، و في النهاية تعد هذه المطابقة من ضروريات نجاح المنظمة . و غالبًا ما نجد الموظفين يقولون إن ما يقوله ويفعله القادة له التأثير الأكبر على تصوره للمنظمة. و عندما يكون هناك انفصال بين كلمات القائد وأفعاله، يكون الموظفون أقل عرضة للمشاركة والالتزام بالمنظمة.
و تعد الأفعال و الإجراءات أكثر أهمية إذا كنت ترغب في تعزيز الثقة بينك وبين الموظفين و إشراكهم في المنظمة.
بداية  من القائد، يتطلب الأمر مشاركة على كل مستوى لبناء رابطة عميقة من المصداقية تعمل على تطوير الذات وتحفز الموظفين على بذل الجهود اللازمة لإنجاح مؤسستهم.

فيما يلي بعض الخطوات والطرق التى  تمكن القادة على جميع المستويات من بناء الثقة في مكان العمل من خلال مطابقة الأفعال مع الأقوال:

الوعى بأن بناء الثقة يتطلب مجهودا كبيرا 

يجب كسب الثقة. إنها تأتي من ترجمة أقوالك إلى أفعال، و الوفاء بوعودك، و موائمة سلوكك مع قيمك. بناء الثقة يستحق كل هذا المجهود لأنه بمجرد فقدان الثقة، قد يكون من الصعب للغاية استرجاعها .

كن صادقًا و داعمًا والعمل على تقدير الذات

حتى عندما يكون الأمر صعبًا، لا تعتقد ان الناس يريدون سماع ما يحبونه بل قل الحقيقة . افهم ما يحتاج الموظفون إلى معرفته و انقل الحقائق مع مراعاة مجهوداتهم و مشاعرهم  . قم بإظهار الدعم والتفهم لأعضاء فريقك، حتى عند ارتكاب الأخطاء. فهذا يقطع شوطًا طويلًا في بناء الثقة كقائد.

كن هادئًا في بعض الأحيان 

انصت بنشاط و تحقق من الفهم من خلال إعادة صياغة ما سمعت. استخدم مجموعة متنوعة من أدوات التعليقات لضمان حصول الجميع على فرصة لسماع صوتهم. يجب عليك الدخول في نقاشات مع الموظفين، وإتاحة الفرصة لهم لطرح الأسئلة، والحصول على الإجابات، والتعبير عن المخاوف.

كن متسقًا 

أن تقوم بإستمرار بعمل ما تقول أنك ستفعله يعزز ويقوى الثقة بمرور الوقت ، لا يمكن أن يكون شيئًا تفعله من حين لآخر. يجب أن يكون الحفاظ على الالتزامات جوهر سلوكك، في جميع العلاقات،  وفى كل الاوقات.

كن مِثَالًا للسلوك الذي تبحث عنه 

لا شيء يتحدث بصوت عالي عن ثقافة المنظمة أكثر من سلوك القائد، الذي يؤثر على عمل الموظف ولديه القدرة على تحقيق النتائج. إذا كنت تقول إن العمل الجماعي مهم، فقم بتعزيز هذه النقطة من خلال التعاون بين الفرق والوظائف. امنح التقدير و الثقة عندما يقوم الموظفون بعمل رائع، وسوف تهيئ المجال للثقافة التقديرية.

كن أهلا في مجال تحمل المسئولية

عندما تقر أنت والقادة الآخرون بأخطائك ونجاحاتك، يرى الموظفون أنك تتمتع بالمصداقية وسيتبعون خطوتك. يمكنك تشجيع الحوار الصادق وتعزيز الثقة بالنفس و تحمل المسئولية من خلال البناء في العمليات التي تصبح جزءًا من الثقافة، مثل تقييم كل مشروع (إيجابيات أو سلبيات أو أشياء يجب تغييرها) أو تقرير الحالة والخطوات التالية في جدول أعمال كل اجتماع (تتبع المواعيد النهائية و الأحداث البارزة) وكن مشاركا لهم فى جدول اعمال الاجتماعات واللقاءات .

هل اعجبك الموضوع :
banner