القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تبدأعمل مدونة ناجحة ؟
هل تود انشاء مدونة ناجحة؟ هل تخاف ان يفشل هذا المشروع ؟ إليك هذه النصائح التى قمت بصياغتها فى صورة مقال مفيد جداً لكل من يرغب فى انشاء مدونة ناجحة. 

من اكثر الاخطاء الشائعة ان معظم من يستخدم منصة بلوجر للتدوين تجده فى لوحة التحكم الخاصة به اكثر من مدونة ونجد ان الكثير منها كانت فكرة خطرت ببال المستخدم فى وقتها ثم زالت او كما احب ان اطلق عليها “المدونة المؤقتة”، ومن وجهة نظرى المتواضعة ان هذه المدونة غير مفيدة باى شكل من الاشكال للمدون بل على العكس فهى ضارة من ناحية انها مضيعة للوقت الذى سيكون من الافضل لو قام بقضائه فى الاهتمام بالمدونة الرئيسية ، كذلك سوف تؤثر على المدون تأثيرا سلبيا وتسبب له تشتيت للذهن الذى من المفروض ان يكون مركزا على تطوير مدونته الرئيسية ولهذا كان من الواجب الاهتمام بمدونة واحدة والتركيز عليها دون غيرها حتى يتمكن المدون من تحقيق الهدف المنشود من وراء انشائها سواء أكان ربح مادى ام معنوى ام كلاهما… 
اذاً ما هو الحل ؟؟!!

كيف تبني مدونة ناجحة

من وجهة نظري أن أى شخص يود ان يخطوا هذه الخطوة تجاه التدوين ينبغى عليه ان يتبع الخطوات التاليه حتى يتمكن من تحقيق النجاح فى مدونته. وسوف نقوم بتقسيم الخطوات الى ثلاثة مراحل رئيسية كالآتى:

مرحلة ماقبل انشاء المدونة

وهى المرحلة التى تأتيك فيها فكرة انشاء المدونة وينبغى عليك فى هذه المرحلة الاجابة عن الاسئلة التالية:

- ما هو الغرض من وراء انشاء المدونة؟
- هل تمتلك الوقت الكافى للاهتمام بالمدونة؟
- ماهو المجال الذى ستتخصص فيه فى المدونة ؟
- هل بامكانك ان توصل المعلومة الى القارئ بطريقة سهلة وفى نفس الوقت شيقة؟
- هل سيكون محتوى مواضيع المدونة حصريا وخاصا بك ام سوف تعتمد النقل ام النقل المنقح ام البحث ام خليط مما ذكر؟
والآن بعد الانتهاء من الاجابه على هذه الاسئله ، يجب ان تعلم ان اجاباتك سوف تكون المنهج الذى سوف تتبعه فى مدونتك. والآن هل انت جاهز لتكون مدون ؟؟

مرحلة انشاء المدونة

والآن نتجه لمرحلة انشاء المدونة ويمكنك انشاء مدونتك بنفسك سواء على منصة بلوجر اوعلى منصة ووردبريس تبعاً لما تفضل وانا أفضل من وجهة نظري الشخصية انشاء مدونتك على منصة بلوجر وانصحك بالتعرف على المعلومات الكافية والمقارنات المفيدة بين بلوجر و ووردبريس لتتعرف على عيوب ومميزات كلاً منهما، ويمكنك انشاء المدونة بنفسك او يمكنك الاستعانة باحدى شركات خدمات الاستضافة والتصميم او باحد مقدمى الخدمات المُصغّرة  او يمكنك الاستعانة بأشخاص ذوى خبرة واحترافية.

اذا إخترت ان تقوم بإنشاء مدونة بإستخدام ووردبريس ، لاتنسي انك بحاجة الى استضافة ووردبريس لإنشاء مدونتك عليها.

مرحلة مابعد انشاء المدونة

والآن نتجه للمرحلة الاخيرة والأهم والأطول من بين المراحل الثلاث وهى مرحلة “التدوين”، يجب ان تحدد هل بمقدورك ان تقوم بالتدوين بمفردك ام انك بحاجة لمدون آخر معك ام فريق تحريرى كامل، ثم توكل على الله وابدأ فى التدوين.

نصائح هامة لكل مدون

- لاتجعل من المدونة حبلاً يجرك للنار والعياذ بالله عن طريق نشر المحرمات من افلام وصور اباحية وغيرها.
- لا تجعل الربح المادى قمه هرم تطلعاتك حتى وان كان الهدف من وراء انشاء المدونة هو الربح من الانترنت لانك لو ركزت كل تفكيرك بهذا الاتجاه سوف تخسر الربح المادى والربح المعنوى ايضاً.
- اهتم بالمحتوى على قدر استطاعتك وهذا ما نظل نؤكد عليه فى جميع كتبنا ومقالاتنا فلا يوجد شخصان يختلفان على ان “اهم شئ فى وجبة الطعام هو الطعام نفسه وليس الصحون التى يوضع فيها الطعام  ” فبدون الطعام لن تكون هناك حاجة للصحون من الاساس (وإن كانت الصحون وطريقة تقديم الطعام مهمه).
- استمع دائماً لصوت قرائك واقرأ تعليقاتهم بعناية واعمل على التطوير والتحسين دوماً واحذر كل الحذر من النقل المباشر بدون تعديل ويجب عليك ذكر مصدرك للامانة العلمية واعلم ان هذا سوف يزيد من  مدى احترامك لدى قارئيك لانك شخص أمين.

وفى النهاية… أتمنى ان تكون هذه المقالة هى النواة وبداية عمل مدونة ناجحة
هل اعجبك الموضوع :
banner